د. عماد الدين خيتي

د. عماد الدين خيتي

عن الكاتب

الاسم: عماد الدين خيتي
تاريخ التسجيل: 12 ديسمبر, 2011

اخر المشاركات

  1. وقفات مع شرح حديث (إنا امة أمية) — 19 يونيو, 2012
  2. إثبات شهر رمضان بالحساب الفلكي إذا لم يُر الهلال — 22 مايو, 2012
  3. العمل بالحساب الفلكي في ضبط الرؤية — 8 مايو, 2012
  4. مشروعية العمل بالحساب في العبادات — 17 أبريل, 2012
  5. مكانة إثبات الشهور القمرية من الأدلة الشرعية — 27 مارس, 2012

أكثر تعليقات لمشاركة

  1. كيف يتكون الشهر القمري؟ — 4 تعليقات
  2. حقائق عن القمر والشهر القمري — 2 تعليقات
  3. مطالع القمر فلكيًا — 1 تعليق

جميع مشاركات الكاتب

يونيو
19

وقفات مع شرح حديث (إنا امة أمية)

د. عماد الدين خيتي من أكثر ما يستدل به في مناقشة موضوع (الحساب الفلكي) حديث: (إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَلَا نَحْسُبُ)، فلا بد من النظر في شرح هذا الحديث ودقة الاستدلال به المسألة.  نص الحديث: عن ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: (إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ …

اقرأ المزيد »

مايو
22

إثبات شهر رمضان بالحساب الفلكي إذا لم يُر الهلال

إذا لم يُرَ هلال شهر رمضان فما العمل؟ وردت السنة النبوية بالإجابة عن ذلك، وقد تنوَّعت روايات الأحاديث كما يلي: قال صلى الله عليه وسلم: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ: فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)،وفي رواية: (فَإِنْ غُمِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعَدَدَ)،وفي رواية: (فَإِنْ أُغْمِيَ عَلَيْكُمْ فَاقْدِرُوا لَهُ ثَلَاثِينَ)، ورواية أخرى: (فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا …

اقرأ المزيد »

مايو
08

العمل بالحساب الفلكي في ضبط الرؤية

الحساب الفلكي الذي يمكن أن يستخدم في دعم ترائي الهلال قسمان: القسم الأول: استعمال الحساب الفلكي في معرفة وقت تحري الرؤية: فتحري رؤية هلال الشهر القمري الجديد لا يصح أن تكون في أي وقت من الشهر، بل لابدَّ أن تكون في وقت مُعَيَّن، وهو الوقت الذي يُتوقَّع أن يُرى فيه الهلال. ولمعرفة هذا الوقت لابدَّ …

اقرأ المزيد »

أبريل
17

مشروعية العمل بالحساب في العبادات

  عند الحديث عن (الحساب) واستعماله في إثبات الشهور القمرية يسارع البعض إلى نفيه جملةً وتفصيلاً، بل والجزم بخطئه ومخالفته للشرع، وتبديع الأخذ به، مع تحميلٍ للنصوص الشرعية ما لا تحتمل، وإخراجها عن سياقها الذي وردت فيه، مع أنَّ الحساب أنواعٌ متعدَّدة، ولا غنى للمسلم عنه في شتى العبادات، وغالبية من يسارعون لنفي الحساب في …

اقرأ المزيد »

مارس
27

مكانة إثبات الشهور القمرية من الأدلة الشرعية

عند البحث في الأدلة الشرعية التي تتعلق بموضوعات (الأهلَّة والتقويم) لاستخلاص الأحكام الشرعية منها لا بد من التنبه إلى أنَّ هذه الأدلة يمكن تصنيفها إلى ثلاثة مستويات: المستوى الأول: إثبات دخول الشهور القمرية: وقد ورد في هذا المستوى عدة نصوص: 1_ عن أَبَي هُرَيْرَةَ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ_ قال: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: (صُومُوا …

اقرأ المزيد »

مارس
13

وقفات مع بعض التقاويم التي تعتمد تحديد مكان لبدء الشهر القمري

  سبقت الإشارة إلى التقاويم الحديثة تأخذ بفكرة الاعتماد على مكان محدد لبدء الشهر القمري، وهو خلاف الصحيح، وفيما يلي استعراض لأهم هذه التقاويم العالمية: أولاً: تقويم أم القرى: ذهب العديد من الباحثين إلى اقتراح أن يكون خط مكة المكرمة هو خط بدء الشهر الهجري، من أهمهم: لجنة التَّقويم الهجري الموحَّد في دورتها الثامنة عام …

اقرأ المزيد »

مارس
06

من أين يبدأ الشهر القمري؟

633336_199769

  قد يبدو السؤال عن مكان بدء الشهر القمري غريبًا لأول لحظة؛ وذلك لأن الشهر القمري زمن، وأين يُسأل بها عن المكان، لكن تزول الغرابة عند معرفة أن غالبية التقاويم الحالية تأخذ بمبدأ تحديد مكان لبداية الشهر القمري، ويمكن تناول الموضع من خلال ما يلي: المسألة الأولى: مكان بدء اليوم الأرضي: يتكون الليل والنهار بسبب …

اقرأ المزيد »

فبراير
21

مطالع القمر فقهيًا

تعد مسألة اعتبار اختلاف المطالع أو اتفاقها من أكثر المسائل إثارة للنزاع في موضوعات الأهلة، ويترتب عليها آثار عظيمة في إثبات دخول الشهور القمرية، وبما أن طبيعة المقال لا تتناسب مع عرض المسألة ومناقشتها من ناحية فقهية تفصيلية، فيمكن تسجيل النقاط التالية: النقطة الأولى: المطالع بين فقه اليوم والأمس: اختلف الفقهاء في اعتبار اختلاف المطالع …

اقرأ المزيد »

مشاركات سابقة «