عز الدين كزابر

عن الكاتب

الاسم: عز الدين كزابر
تاريخ التسجيل: 6 أكتوبر, 2012
URL: http://kazaaber.blogspot.com/

نبذة عن

متخصص بالتفسير العلمي + أصول الفقه؛ تاريخه وفلسفته - تاريخ العلوم وفلسفتها

اخر المشاركات

  1. هل تؤدي آية (السجدة:5) إلى تعيين وقت الفجر فلكياً على نحو مُنضبط! — 15 يونيو, 2015
  2. أصحاب مركزية الأرض من الكون، وخطأ استنصارهم بـ أينشتاين والنظرية النسبية — 5 يونيو, 2014
  3. كتاب: “براءة التفسير والإعجاز العلمي في القرآن من الشكوك عليه” — 5 ديسمبر, 2013
  4. قصةُ شمسٍ … حتى المُسْتَقَرْ — 14 مايو, 2013
  5. طول آدم والإنسان، ومنحنى نقصانه مع الزمان، والرد على عدنان — 7 يناير, 2013

أكثر تعليقات لمشاركة

  1. الكعبة المشرفة، النسبة الذهبية، وعمر البشرية: هل من علاقة؟ — 22 تعليقات
  2. الهلال، ودخول الشهر: مسألة من مسائل التفسير العلمي للقرآن والسنة! — 2 تعليقات
  3. هل تؤدي آية (السجدة:5) إلى تعيين وقت الفجر فلكياً على نحو مُنضبط! — 2 تعليقات
  4. إنتصاراً للتفسير العلمي للقرآن — 1 تعليق

جميع مشاركات الكاتب

يونيو
15

هل تؤدي آية (السجدة:5) إلى تعيين وقت الفجر فلكياً على نحو مُنضبط!

equation

بسم الله الرحمن الرحيم يُدرك المعنيون بقضايا الفلك الإسلامي بوضوح المسائل والإشكالات التي تتكرر أمامهم بلا علاجات شافية على مدار مناسباتها، وبين الفينة والأخرى، مثل بعض مواقيت الصلاة، .. إلخ ومن هذه الإشكالات التي لم تكن من اهتماماتي البحثية – موعد دخول وقت الفجر – الذي يبدأ عنده فرض الصيام على كل مسلم، وتحل معه …

اقرأ المزيد »

يونيو
05

أصحاب مركزية الأرض من الكون، وخطأ استنصارهم بـ أينشتاين والنظرية النسبية

 بسم الله الرحمن الرحيم   أرسل إليّ أحد المعارضين رابطة مستند؛ يحمل العنوان الداخلي:  مركزية الأرض من الكون لم يتم دحضها أبداً Geocentrism Never Disapproved   وفيه نصوص أقوال أربعة من العلماء هم: (أينشتاين، وماكس بورن، وفرد هويل، وجورج إيليس). ويستنصر صاحب المستند بهذه الأقوال على جواز القول بمركزية الأرض للكون!، ومن ثم يستنصر على أن هذه الفكرة لم …

اقرأ المزيد »

ديسمبر
05

كتاب: “براءة التفسير والإعجاز العلمي في القرآن من الشكوك عليه”

يعلم الجميع أن علاقة القرآن الكريم ، بالكشوف العلمية الحديثة، علاقة شائكة! ومثلما نرى انجرافاً واسع النطاق في دعم إيجابيات هذه العلاقة، منها القليل الرصين، والكثير المتهافت (حاولت الرد على بعضها على هذا الرابط) إلا أن هناك أيضاً معارضة سلبية متفاوتة: [من التردد، إلى التوجس، إلى الشك، إلى الامتعاض، إلى النقد، إلى الاستخفاف، إلى الانتقاص، إلى …

اقرأ المزيد »

مايو
14

قصةُ شمسٍ … حتى المُسْتَقَرْ

بسم الله الرحمن الرحيم قصةُ شمسٍ … حتى المُسْتَقَرْ على بهائها الشمس ساطعةٌ  ………  وتحايا الإجلالٍ في زينة النهار وزفيرُها الذي أرعد فرائص ……. كل من أفسد في الأرض من جبار وتغيظها الذي مِنْ بَعثِه ……………… دبّ الرعبُ في قلوب الفجار وهولِها الذي هز كيان …………….. كل من أرمقها بعينٍ أو مِنظار ومسيرها الذي حارت في …

اقرأ المزيد »

يناير
07

طول آدم والإنسان، ومنحنى نقصانه مع الزمان، والرد على عدنان

  السلام عليكم ورحمة الله لا شك أن المصارحة النفسية لكل منا نحن المسلمين فرداً وجماعات تستوجب المكاشفة، بل المواجهة. والمقصد من ذلك عدم إنكار أننا أمام تحدٍ معرفيٍ جاثم، وعقبة كؤود لم نقتحمها بعد؛ بين إرث فكري تاريخي، وعالَم علمي مختلف، يعتلجان اعتلاجاُ، زيادة على القرنين. ولا يخرج أيُّنا عن أحد صنفين؛ إما الإعراض …

اقرأ المزيد »

ديسمبر
05

الكعبة المشرفة، النسبة الذهبية، وعمر البشرية: هل من علاقة؟

الأخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جَمَع عنوان هذه التدوينة ثلاث مفاتيح معرفية، تبدو في ظاهرها إلى التنافر أقرب، وعن البحث العلمي الجامع بينها أبعد. … ولكن ربما يكون الأمر على خلاف ذلك؟! أعلم أن كثيراً من أهل العلوم الإمبريقية يستقبلون هذه الموضوعات بتندُّر لا موضوعية فيه، وتفكه لا تحفظ معه، وربما تجاوز يلام …

اقرأ المزيد »

أكتوبر
21

فضيلة “الأُمِّية” وبراءتها من يقين الحساب الفلكي في رؤية الهلال

الأمية، الأمية، وما أدراك ما هي..؟ قالوا: جهالة، فاستنكروا! وقالوا: “ما بالكتابة والقراءة يعلم”، فاستعجزوا! وقالوا: “ما اتبع كتاباً من السماء”، فتضاربوا! وقالوا: “غفلة”، و”سذاجة”، فتحرّجوا. وقالوا: “عييُّ قلما يتكلمُ”، فتلعثموا. *** وما دروا أن ظلال الغروب، ولو كثرت، لا تتضايفُ. وأن اللفظ له من ظلاله بدائلُ غير أنها لا تُزيحه وتقعدُ وتظل ظلالاً لو …

اقرأ المزيد »

أكتوبر
12

الهلال، ودخول الشهر: مسألة من مسائل التفسير العلمي للقرآن والسنة!

بسم الله الرحمن الرحيم نثير في هذا الطرح عدة مسائل: 1- أن مسألة الهلال، والمتمثلة في الدخول الشرعي للشهر القمري، ينبغي أن تُصَنّف بالدرجة الأولى ضمن مسائل “التفسير العلمي للقرآن والسنة”، باعتباره علماً منضبطاً. وذلك من حيث أن حد هذا العلم هو: [استئناف الحكم في مسالةٍ ما، بسبب ما قد طرأ عليها من معلومات جديدة، …

اقرأ المزيد »

مشاركات سابقة «