Monthly Archive: ديسمبر 2012

ديسمبر
14

هل طلبة اليوم مختلفون؟

هل تعرفون تلك النكتة عن الأب الذي لا ينفكّ يقول لأولاده : “عندما كنت في مثل سنّكم، كنت أغدو مشيا إلى المدرسة مسافة 5 كم، صعدا، في الذهاب والإياب…”؟ إن في هذه “القصة” ما يشير إلى الحقيقة الخالدة بأنّ كلّ جيل يعتقد أنه الأشجع والأكثر إنتاجا وتحصيلا من الجيل اللاحق، الذي يُنظر إليه دوما على …

اقرأ المزيد »

ديسمبر
14

العَلَم المنشور في إثبات الشهور

ذكرتُ في المقال الأول من هذه السلسلة أن للإمام السبكي كتاباً (لا يزال مخطوطاً على حد علمي) بعنوان: «بيان الأدلة في إثبات الأهلة». ووجدتُ في بعض البحوث عن موضوع الأهلة إشارات إلى كتاب آخر له بعنوان «العلم المنشور في إثبات الشهور». ولا أدري إن كان الكتابان كتاباً واحداً بعنوانين مختلفين أم لا؟ ووجدت نسخة من …

اقرأ المزيد »

ديسمبر
14

الإمام السبكي (3)

أوردتُ في المقال السابق بعض آراء الإمام السبكي عن مسألة احتمال التعارض بين الشهادة برؤية الهلال وقول أهل الحساب بعدم إمكانها. وكما رأينا، فهو يرى الاعتماد على ما يقوله الحساب في حالة نفي الرؤية ويقدمه على قبول الشهادة. ونظراً لأهمية آرائه في هذه المسألة أورد في هذا المقال مزيداً منها. ويمكن للمتأمل فيها أن يلمس …

اقرأ المزيد »

ديسمبر
14

الإمام السبكي (2)

بعد أنْ أوَّل الإمامُ السبكي حديثَ “إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب” بأنه ليس إبطالاً للحساب الفلكي بل إبطال للاعتداد بحساب “الشهر الطبيعي” في دخول شهر رمضان وحسب، وأنه تشريع لـ”الشهر الشرعي” الذي يبدأ بغروب الهلال بعد غروب الشمس في الليلة التي تلي الاقتران، انتقل إلى مناقشة الاستعانة بالحساب الفلكي للتحقق من الشهادة برؤية …

اقرأ المزيد »

ديسمبر
14

الإمام السُّبْكي

هو الإمام تقي الدين أبو الحسن علي بن عبدالكافي السبكي الشافعي (683هـ ــ 756هـ)، فهو معاصر لابن تيمية (ت 728هـ)، ونزيل دمشق مثله. وتوجد آراؤه عن الأهلة في «فتاوى الإمام السبكي»، دار المعرفة في لبنان، 2ج، (د. ت). وقد اعتمدتُ على النسخة الموجودة على الإنترنت (ج1، ص ص 206ــ 218). وله كتاب لايزال مخطوطا (على …

اقرأ المزيد »

ديسمبر
05

الكعبة المشرفة، النسبة الذهبية، وعمر البشرية: هل من علاقة؟

الأخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جَمَع عنوان هذه التدوينة ثلاث مفاتيح معرفية، تبدو في ظاهرها إلى التنافر أقرب، وعن البحث العلمي الجامع بينها أبعد. … ولكن ربما يكون الأمر على خلاف ذلك؟! أعلم أن كثيراً من أهل العلوم الإمبريقية يستقبلون هذه الموضوعات بتندُّر لا موضوعية فيه، وتفكه لا تحفظ معه، وربما تجاوز يلام …

اقرأ المزيد »