«

»

ديسمبر
27

إعصار فيه نار

الاعاصير هي عواصف هوائية دوارة و حازونية عنيفة تنشأ عادة فوق البحار المدارية و الاستوائية خاصة في فصلي الصيف و الخريف و لذا تعرف بأسم الاعاصير الاستوائية أو الاعاصير الحلزونية لأن الهواء البارد يدور فيها حول مركز ساكن من الهواء الدافئ ثم تندفع هذه العاصفة في اتجاه اليابسة فتفقد من سرعتها بالاحتكاك مع سطح الارض و لكنها تظل تتحرك بسرعات تزيد علي 120 كم في الساعة و قد تصل الي اكثر من 250 كم في الساعة و تستمر لعدة ايام و يصحبها تكون سحب.

قديما كانت تسمي الاعاصير بأسماء القديسين الذي يزامن وقت هبوب الاعصار وقت الاحتفال بالعيد مثل إعصار سانت أنا الذي ضرب سواحل بورتريكو عام 1985 .

إن فكرة تسمية الاعاصير بأسماء ادميين انتشرت بقوة في نهاية القرن التاسع عشرعندما اطلق خبير الارصاد الاسترالي علي بعض الاعاصير اسماء الساسة الذين يكرههم علي الاعاصير التي تهب علي البلاد؟

وفي اوائل القرن العشرين اهتمت الدول بتسمية الاعاصير و هي تسعي الي تنبيه السكان العاديين الي مخاطر الاعاصير القادمة فقد كانت تبث البيانات و التحذيرات عبر نشرات الارصاج الجوية عند اقتراب هبوب هذه الاعاصير و كانوا يطلقون علي كل اعصار اسم شخص.

و لكن صادف ان غالبية الاسماء مؤنثة مثل نانا و دوللي و جوزفين و غيرهن و في اواخر السبعينات من القرن العشرين ظهرت اسماء رجالية مثل اعاصير ارثر ايفان و سيزر.

و يتحرك الاعصار في خطوط مستقيمة او منحنية فيسبب دمارا هائلا علي اليابسة بسرعتة الكبيرة الخاطفة و مصاحبتة بالامطار الغزيرة و الفيضانات و السيول كما يتسبب الاعصار في ارتفاع امواج البحر.

أضف تعليق

لن ينشر بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: