«

»

يوليو
30

تفاوت الفترات ما بين الاطوار القمرية

قد يظن البعض ان المرحلة البدرية للقمر تحدث بعد الاقتران بفترات ثابته بينما الواقع غير ذلك والسبب بيضاوية مدار القمر حول الأرض. وانطلاقًا من قوانين الحركة على المدارات البيضاوية، فإن الحركة تكون سريعة عندما يكون القمر قريب من الأرض. وبحكم دوران الأرض حول الشمس، فان وضع مدار القمر يتغير بالنسبة للخط الواصل ما بين الأرض والشمس الذي به تحدد مرحلتي الاقتران والبدر.

ففي الوضع الممثل لشهر رمضان 1434هـ (انظر الجانب الأيمن من الشكل) نلاحظ ان المحور الأكبر لمدار القمر البيضاوي اقرب لموازاة خط الأرض والشمس. كما أن مرحلتي الحضيض [1] والاقتران [2] كانتا على ابعد نقاط المدار، مما جعل ظهور هلال شهر رمضان نحيلا وذلك لبعده عنا. اما طور البدر [4] فقد كان والقمر في اقرب نقطة على مداره من الأرض، مما جعله يظهر اكبر حجمًا. كما ان الانتقال من مرحلة التربيع الأول [3] إلى التربيع الثاني [5] فقد انحصر في الجزء الاقصر من المدار والقريب من الأرض حيث كانت السرعة كبيرة، لذا فان الفترة الزمنية ما بين التربعين مرورا بالبدر [من 3 من إلى 5] اقل من الفترة التي تمر بالحضيض حيث المسافة الاطول والسرعة الاقل. ولو نظرنا إلى الوضع بعد نصف سنة تقريبًا والممثل لشهر ربيع أول 1435هـ (كما يتضح في الجانب الأيسر من الشكل) نجد ان مواقع الحضيض والأوج قد انعكست عما هو في رمضان 1434هـ (لاحظ موازاة المحور الأكبر لخط الأرض والشمس) فهنا نجد أن الاقتران سيحصل بإذن الله والقمر في اقرب نقاطه على مداره، لذا فان الفترة الزمنية ما بين التربيعين مرورا بالاقتران اقصر منها مرورا بالحضيض.

ومن ناحية اخرى فلو كان المحور الأكبر لمدار القمر عمودي على خط الأرض والشمس، وهو ما سيكون بإذنه تعالى تقريبًا في شهر الحج 1434ه فسنجد ان الفترة من المحاق إلى البدرية متساوية تقريبا مع النصف الاخر من الدورة. وهكذا نجد ان هنالك تفاوت في اطوال الفترات الزمنية مابين اطوار القمر وذلك اعتمادا على وضعية مدار القمر بالنسبة للخط الواصل مابين الارض والشمس، هذا والله اعلم .

 

 

 

1 تعليق

  1. عبدالله الأحمري says:

    السلام عليكم
    شكرا يا دكتور حسن على هذا التوضيح الرائع وهو رد هام
    على من رددوا بعض الإشاعات الواهية الأسبوع الماضي
    بارك الله فيكم وفي علمكم

أضف تعليق

لن ينشر بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام هذه HTML الدلالات والميزات: